محمد دعوة إبراهيم وبشرى عيسى
محمد دعوة إبراهيم(1)وبشرى عيسى(2)***لأمل باقي لدين جديد ينتشر
قبل مَبْعَثه قالت قريش *** من يحمل الحجر وينال الفَخَرَ (3)
فاخْتَلفَوا ثم اتَفقوا وقالوا *** أول
داخل َحَكِّمُوه فيما شَجَرَ(4)
فتجلّتِ فَطِنَته(5)برفع الرِّدَاء (6) ***
من القبائل وبيده وضع الحَجَر(7)
إِعْجازُه القُرْآنِ(8) تحدى الناس *** ان يأتوا بمثله او بعشر سُوَر(9)
فأرخى(10) لهم حبل التحدي *** ويأتون بسورة من قِصار السُوَر(11)
ويبقى التحدي قائماً لسور القرآن*** وان كان بعضهم لبعض ظهر(12)
اُيَّدَ(13) بمعجزات(14) رآها معاصروه *** فأمن من آمن وكفر من كفر
له صفات تسامتَ(15)في
محامدها ** لم يجز في وصفه نَّثْرُ(16)ولا
شعر(17)
من اسمائه التي تسمى بها أبا القاسم**واحمد والماحي يمحو الله به
الكفر
سيد القوم يوم القيامة *** وأول شَافِعٌ و مُشفِّع ومن يشق عنه القبر
orent
ابوعبدالعزيز
معاني الكلمات
1- رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ
يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ
وَيُزَكِّيهِمْ ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (129- سورة البقرة )
وَهَذِهِ دَعْوَة إبْرَاهِيم وَإِسْمَاعِيل لِنَبِيِّنَا مُحَمَّد صَلَّى اللَّه
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاصَّة , وَهِيَ الدَّعْوَة الَّتِي كَانَ نَبِيّنَا صَلَّى
اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول : " أَنَا دَعْوَة أَبِي إبْرَاهِيم
وَبُشْرَى عِيسَى
2-
وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا
بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي
اسْمُهُ أَحْمَدُ ۖ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَٰذَا سِحْرٌ
مُّبِينٌ (6- سورة الصف)
3-
الفَخَرَ : الفَضْلَ ، العَظَمَةَ
4-
شَجَرَ : الشَّجْرُ : الأَمْرُ
المختَلِفُ
5-
فَطِنَته : أي فَطِنَ للأمْرِ وتنبَّه
لَهُ ، أَدْرَكَ مَعْنَاه وَمَقْصَدَه
6-
الرِّدَاءُ : ما يُلْبَسُ فوق الثيابِ
كالجُبَّة والعَبَاءة
7-
الحجر الأسود : حجر في أحد أركان
الكعبة يستلمه الحُجَّاج عند طوافهم
8-
إِعْجازُ القُرْآنِ : مَعانيهِ
البَليغَةُ بِأَبْلَغِ الأساليبِ مِمَّا يَعْجِزُ عَنْهُ النَّاسُ
9- (أَمْ
يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ
وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ) (13 – هود )
10 - أرخى له العِنانَ : وسَّع له وتساهل
معه ولم يضيِّق عليه
11 (أَمْ
يَقُولُونَ افْتَرَاهُ ۖ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ
اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) ( 38- سورة يونس )
12 ظهر : يسند بعضهم
بعضاً
13– اُيَّدَ : أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ :
عَاضَدَهُ ، آزَرَهُ
14-المُعْجِزَةُ : أمرٌ خارقٌ للعادة
يُظْهِرُهُ الله على يد نبيٍّ تأييدا لنبوَّته
15- تسامتَ:
تقابلا وتوازيا
16- النَّثْرُ
: الكلامُ الجيِّدُ والنَّثْرُ يرْسَل بلا وزنٍ ولا قافية
17- الشعر: عُرّف الشعر بأنه كلام موزون
مقفىّ (للشعر العربي)، دالٌ على معنى، ويكون أكثر من بيت